منتديات كريزى فور
عزيزى الزائر/عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى سرة البرنامج سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى


كـــــــ 4 ــــــــر يــــــــــ CraZy ــــــزى فور
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Ma7MouD El7adRy
 
mr.sheva
 
امير الاحساس
 
نجم الجيل
 
mido osama
 
warda
 
GERRARD
 
zezo
 
sama
 
ledo_habebay2010
 
المواضيع الأخيرة
» ليه يا فراق مكتوب عليا
الأربعاء 21 أبريل - 2:18 من طرف warda

» البعض نحبهم ولكن ...
الأحد 14 مارس - 20:10 من طرف Ma7MouD El7adRy

» اجمل 50 بيت شعر رومانسي
الأربعاء 10 مارس - 3:19 من طرف mido osama

» النهاردة يوم غير عادى لانه عيد ميلاد مشرفنا الجميل نجم الجيل كل يخش يباركله
الأربعاء 3 مارس - 3:49 من طرف mr.sheva

» حب واشتياق
الأربعاء 3 مارس - 3:20 من طرف امير الاحساس

» لست انا
الأربعاء 3 مارس - 3:14 من طرف امير الاحساس

» احدث اكواد كول تون موبينيل الجديدة 2010,اجدد اكواد كول تون موبينيل 2009
الأحد 28 فبراير - 16:01 من طرف Ma7MouD El7adRy

» سر مثلث برمودا, اول معركه بين الجن والانس
الأحد 28 فبراير - 3:18 من طرف mr.sheva

» هذا خلق الله: نجوم ودخان وغبار‏
الأحد 28 فبراير - 3:17 من طرف mr.sheva

» احدث اكواد كول تون اتصالات
الجمعة 26 فبراير - 23:57 من طرف Ma7MouD El7adRy

» سؤال وجواب عظيم
الأربعاء 24 فبراير - 23:29 من طرف mr.sheva

» سعر الحب
الأربعاء 24 فبراير - 23:23 من طرف mr.sheva

» اجمد رسايل روشه 2010
الأربعاء 24 فبراير - 16:11 من طرف Ma7MouD El7adRy

» اجمد الرسايل الرومانسيه 2010
الأربعاء 24 فبراير - 16:08 من طرف Ma7MouD El7adRy

» من قلبي الى قلبك... ياصديقي..
الأربعاء 24 فبراير - 15:50 من طرف Ma7MouD El7adRy

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 حكام مصر البطالمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mr.sheva
المدير العام
المدير العام
avatar

العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
عدد المساهمات : 1534
الطاقة :
70 / 10070 / 100

ذكر المزاج : اخر حلاوة
رسالة SMS رسالة SMS : قد يبيع الإنسان شيئا قد شراه...ولكن لايبيع قلبا قد هواه




العمر : 27

مُساهمةموضوع: حكام مصر البطالمة   الثلاثاء 1 ديسمبر - 1:21

بطليموس الأول

بطليموس الأول سوتر، أو المنقذ (367 ق.م.-283 ق.م.) (باليونانية: Πτολεμαίος Σωτήρ) أول ملوك الفراعنة البطالمة ومؤسس الأسرة البطلميةبالإسكندرية واحد من جنرالات الاسكندر الأكبر و فرعون مصر . تولى حكم مصر بعد وفاة الاسكندر الأكبر وتقسيم الامبروطرية و فعل كما فعل الاسكندر من ولاء وايمان بمقدسات المصرين فنصب فرعونا واحبه المصرين.

جهودة

من الناحية العسكرية

أستطاع أن يقتحم فلسطين كما اهتم ببناء الدولة فبدأ بأنشاء اسطول ضخم لحماية مصر من الأخطار . وبدأت في عهده عودة مصر كقوة عظمى في العالم
من الناحية الأقتصادية

قام بأنشاء مزارع جديدة وجعل الزراعة تكون أكثر من مرة في العام الواحد وادخل حيوانات جديدة مثل الجمال والخنازير لوجود عدد كبير من اليونانيين في مصر (حيث كان المصريون القدماء يعتبرونه حيوانا قذر لا يجوز اكل لحمه) كما اعتنى بأنشاء مناحل كثيرة لتصدير عسله إلى الصين كما عمل على الأهتمام بالصناعة وبخاصة صناعة الكتان و عمل على ترويج التجارة وقام بأنشاء أول عملة معدنية في التاريخ
من الناحية الثقافية

قام بأنشاء جامعة الأسكندرية القديمة والذى تخرج منها علماء كثيرون مثل اقليدس و بطليموس و مانيتون إلى جانب النظريات المهمة مثل دوران الأرض حول الشمس وطول قطر الأرض.
من الناحية الدينية

اعترف بالالهة المصرية و قام بضم ايزيس للالهة الاغريقية . واحترم عادات وتقاليد المصريون حتى أصبح منهم و احبه المصرين واحترموه لذالك كما فعلوا مع سابقة الاسكندر الأكبر


بطليموس الثاني


بطليموس الثاني فيلاذلفوس أي محبّ أخته (Πτολεμαίος Φιλάδελφος باليونانية)أحد الملوك البطالمة وإبن الملك بطليموس الأول اعتلى عرش مصر سنة 285 ق.م.
وقد تم اختياره دون إخوته الأكبر منه سناً مما خلق جواً من العداء بينه وبين إخوته الأمر الذي سبب الكثير من الاضطرابات الداخلية والخارجية وقد دفعه ذلك إلى محاربتهم ومحاربة من انضموا إليهم حتى أنه عقد معاهدات مع أعدائه للتغلب عليهم فعقد معاهدة مع روما سنة 273 ق.م .

انجزاته العسكرية

اعتلى بطليموس الثانى عرش مصر في عام 283 قبل الميلاد، وحكم مع والده حتى عام 285 قبل الميلاد، ثم انفرد بالحكم. قام بغزو ليبيا عندما حاول أخيه ماجاس الاستقلال عن مصر وقد تمكن من السيطرة على سوريا حتى بحر إيجة بالإضافة إلى بعض جزر اليونان . وقد كان الأسطول البحري المصري من أقوى الأساطيل البحرية في ذلك الوقت إلا أنه انهزم بهذا الأسطول سنة 257 ق.م أمام ملك مقدونيا أنتيجون وفقد على إثر تلك المعركة السيطرة على بعض أقاليم سورية والجزر اليونانية .اشتهرت فترة حكمه بالحروب شبه المستمرة وقد حاول وضع نهاية لهذه الحروب في آخر فترة عمره بأن زوج ابنته لأنطيوخوس حاكم سوريا.



طموحاته و احلامه

كان لديه العديد من الطموحات بأن يجعل الإسكندرية من المدن الشهيرة من الناحيتين الفنية والتجارية فأجرى الكثير من التحسينات على ميناء الإسكندرية وان يرجع لمصر مجدها و قرر أنشاء فنار الإسكندرية لارشاد السفن وكانت أول منارة في العالم والتي تعد من عجائب الدنيا السبع القديمة
بنائه فنار الاسكندرية ( فاروس)

بنى بطليموس الثانى منارة الاسكندرية من عجائب الدنيا السبع وكانت تسمى فاروس "Pharos"، موقعها كان على طرف شبه جزيرة فاروس وهي المكان الحالي لقلعة قايتباي في المدينة . تعتبر أول منارة في العالم أقامها سوسترات في عهد "بطليموس الثاني" عام 280 ق.م وترتفع 120 مترا ودمرت فيما بعد في زلزال عنيف ضرب الاسكندرية عام 1303 م.

بطليموس الثالث

بطليموس الثالث هو الحاكم الثالث من البطالمة في مصر ، وكان الابن الأكبر لبطليموس الثاني حاكم مصر. جاء إلى الحكم سنة 246 ق.م بعد موت أبيه وقد لقبه المصريون بالحسن . سيطر على سوريا وآسيا الصغرى وبعض المناطق المحيطة في سنة 246 ق.م
بناء على هذه المعاهدة احتفظ بطليموس الثالث بالمناطق المفتوحة في آسيا الصغرى وطرابلس ودمشق وبجزيرة قبرص وقد نتج عن هذين الفتحين الكبيرين مجد عسكري ومنفعة مادية وانعكس ذلك على حب المصريين له واستحق لقبه المحسن. وبعد وفاته بدائت مصر تسقط كقوة عظمى في العالم . توفى عام 222 ق.م


بطليموس الرابع

بطليموس الرابع اعتلى الملك بطليموس الرابع العرش في الرابعة والعشرين من عمره. وكان ضعيف الشخصية و كان الحاكم الفعلى للبلاد هى والدته أونين.لكن والدة بطليموس،أبدت استيائها من سلوك ابنها ورغبت في إبداله بأخيه الأصغر منه سناً، ماجاس. نتيجة لذلك قتلت والدته مسمومة كما قتل أيضاً أخيه وعمه. وفى عهده وقعت الحرب السورية الرابعة عندما حاول الملك السورى أنتيوخيس الثالث غزو مصر. و سقطت مصر في عهده كدولة واتبعت لسوريا بعد ان احتلها جيش انتوخيوس الثالث .
علاقته مع روما

في عام 210 ق.م بدا هجوم هانيبال على إيطاليا وكاد ان يدمر الامبروطورية الرومانية نهائيا, كما دمر الزراعة الإيطالية لمدة عقد كامل ، وفى خلال هذه المدة كانت روما تحصل على إمدادات القمح من مصر و لهذا سميت مصر سلة القمح لروما.
بطليموس الخامس


بداية عصره وسقوط دولة البطالمة

تولى بطليموس الخامس العرش تحت لقب أبيفانس ( الإله الظاهر) وكان لا يزال طفلاً في الخامسة من العمر فوضع تحت وصاية بعض الامراء, فابتعدوا عن مهام الدولة الرئيسية واختلفوا مع بعضهم، و قد قامت أنقسامات و صراعات داخلية في عهده أدت إلى حرب اهلية دموية في شوارع الأسكندرية، وأستغل الملك السوري أنطيوخس الثالث هذه الفرصة للتدخل والأستيلاء على مصر والقضاء على أسرة البطالمة وضمها إلى أملاكه واتبعت ل سوريا، فإحتل فينيقيا وزحف بجيشه على مصر ، وعندئذ تدخلت روما بالرغم من أنها كانت خارجة لتوها من حرب طاحنة مع قرطاج بقيادة هانيبال التي أنهكتها.
عودة مصر للبطالمة

وقد أضطر ملك سوريا أنطيوخس أمام الموقف المتشدد لروما أن يكتفى بأنتصاراته وضم البلاد التي أستولى عليها خارج أراضى مصر إلا أنه قام بتزويج أبنته من بطليموس الخامس التي سميت فيما بعد بكليوبترا الأولى .


بطليموس السادس

بداية حكمه و السقوط الثانى لدولة البطالمة

وفي سنة 180 ق.م أُعلن بطليموس السادس ملكًا للعرش لقب بـ فيلوماتور ( أى المحب لأمه ) وأشرك معه في الحكم أخته كليوبّترة الثانية وأخاه الأصغر بطليموس السابع و في عهده هاجمت روما(حليفة مصر) مملكة مقدونيا القديمة وأنشغلت في حرب كبيرة مع جيش برسيوس ملك مملكة مقدونيا القديمة ، فإستغل أنطيوخس الرابع ملك سوريا إنشغال روما التي تقع مصر تحت سيطرتها واحتل مصر بالكامل واتبعها لحكمه وأخذ بطليموس السادس الصغير أسيراً ، واعلن نفسه ملكا على وادى النيل .
تدخل روما وعودة بطليموس السادس

بعد ان استولى أنطيوخس الرابع على كلّ مصر وبدأت مفاوضات بينه وبين ابن أخته بطليموس السادس, ثم في عام 168 ق.م كان أنطوخيوس الرابع يعسكر بجيشه قرب الأسكندرية التي كانت عاصمة مصر في ذلك الوقت عندما وصلت إليه أنباء بأن الرومان هزموا بروسيوس في بلدة بدنا Pydna .انتهت الحرب بين روما ومقدونيا و وصل القائد جايوس بوبيليوس لايناس قادما من روما حاملاً قرار من مجلس الشيوخ في روما وذهب مباشرة إلى معسكر أنطيوخس الرابع وسلمه القرار ودار حوار سجله بوليبيوس المؤرخ الأغريقى المشهور الذى كان معاصراً لهذه الأحداث فكتب : " سلم لايناس لـ أنطيوخس قرار مجلس الشيوخ الذى يأمره بإنهاء الحرب ضد بطليموس في الحال وأن يسحب جيشه إلى سوريا في وقت محدد .. قرأ الملك أنطيوخس الرابع القرار وقال : أنه في حاجة إلى أن يستشير أصدقاء إزاء هذا التطور الجديد ، وقد كان لايناس يحمل عصا مقطوعة من كرمة ، رسم بها دائرة حول أنطيوخس الرابع وطلب منه أن يعطيه إجابة على القرار قبل أن يتخطى حدود الدائرة ، فوجئ الملك أنطيوخس الرابع بهذا التصرف ، ونظرآ لعلاقات الجيدة بين انطوخيوس وروما وبعد فترة قصيرة قال أنه " " تجنبا حرب لا لزوم لها مع روما وعقد اتفاق مع روما حول ذلك .
بطليموس السابع


بطليموس السابع أحد أبناء بطليموس الخامس وأخ لبطليموس السادس. حكم بجانب أخيه بطليموس السادس وأخته كليوباترة الثانية. وعندما وقع اخيه الأكبر بطليموس السادس في الأسر أثناء احتلال مصر من قبل ملك سوريا أنطيوخس الرابع أعلن بطليموس السابع ملكا للاجزاء المتبقية من مصر وعندما تم الإفراج عن بطليموس السادس حكم الملكان الأخوان مصر مناصفة . وفي سنة 163 انفرد الأخ الأكبر بالسلطة مرة أخرى .. إلى أن مات بطليموس السادس سنة 145





مين يحب (mr.sheva)؟؟!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Ma7MouD El7adRy
المدير العام
المدير العام
avatar

العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
عدد المساهمات : 3021
الطاقة :
85 / 10085 / 100

ذكر المزاج : الحمد لله تمام
رسالة SMS رسالة SMS : ممكن أقول للوردة قبل ما تضم أوراقها..تصبحي على خير يا أحلى وأعذب وأرق مخلوق





الموقع : www.crazy4us.ahlamontada.com
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: حكام مصر البطالمة   الثلاثاء 1 ديسمبر - 1:25

جااااااااااااااااااامد جدا ياحمد مجهود رائع
تسلم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://crazy4us.ahlamontada.com
titanic
عضو جديد
عضو جديد


العضوية : 17
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
عدد المساهمات : 26
الطاقة :
1 / 1001 / 100

ذكر المزاج : احيانا كويس
رسالة SMS رسالة SMS : النص




الموقع : egypt
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: حكام مصر البطالمة   الثلاثاء 1 ديسمبر - 5:26

تسلم ايد يا احمد على المعلومات الجميلة دى
وانتظر منى ان شاء الله معلومات تفيدكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mr.sheva
المدير العام
المدير العام
avatar

العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
عدد المساهمات : 1534
الطاقة :
70 / 10070 / 100

ذكر المزاج : اخر حلاوة
رسالة SMS رسالة SMS : قد يبيع الإنسان شيئا قد شراه...ولكن لايبيع قلبا قد هواه




العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: حكام مصر البطالمة   الأربعاء 2 ديسمبر - 0:57

منورين




مين يحب (mr.sheva)؟؟!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حكام مصر البطالمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كريزى فور :: ::: قسم السياحة والاثار::: :: اثار مصر والعالم-
انتقل الى: